slider

Recent

Translate

Navigation

عزيز الشفعى ( الغناء مش حرام بدليل ....)


لو حد عايز يفهم .. يقرا بالراحة الكلام ده ويتقي الله قبل ما يحلل او يحرم عيشة الناس بدون علم والله اعلم عن عائشة رضي الله عنها قالت .. دخل رسول الله صلي الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث (موقعة من مواقع الحرب ف الجاهلية) فاضطجع علي الفراش وحول وجهه فدخل ابوبكر فانتهرني وقال : مزمار الشيطان عند رسول الله - فاقبل عليه رسول الله فقال : دعهما .. فلما غفل (ابو بكر) غمزتهما فخرجتا. حديث شريف غير مطعون فيه عن فتيات غنوا في بيت الرسول باشعار تتحدث عن ذكريات تاريخية وعندما اعترض الصديق ابو بكر اعترض رسول الله مؤكدا الاباحة (يعني الرسول عليه الصلاة والسلام سمح بالغناء في بيته من جواري وكانوا بيغنوا عن موقعة ف التاريخ الجاهلي كمان مش يعني بيغنوا عن الاسلام او غزوات الاسلام مثلا ) وفي بعض الروايات المؤكدة عن انس ابن مالك : كانت الحبشة يزفنون (اي يرقصون) وفي بعضها يرقصون بين يدي رسول الله صلي الله عليه وسلم ويقولون محمد عبد صالح ...وعندما اجتهد عمر بن الخطاب ف المنع عارضه الرسول صلي الله عليه وسلم مقرا الاباحة ومؤكدا لها وعن عائشة رضي الله عنها انها زفت امرأة الي رجل من الانصار فقال رسول الله صلي عليه وسلم : يا عائشة ماكان معكم لهو ؟ فان الانصار يعجبهم اللهووفي رواية ثانية لهذه الواقعة : انكحت عائشة ذات قرابة لها رجلا من الانصار فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : اهديتم الفتاة .. الا بعثتم معها من يقول : اتيناكم اتيناكم ..فحيانا وحياكم ؟ - رواه النسائي (الرسول عليه الصلاة والسلام هنا بيطلب منها تهادي قريبتها بمغنيات وكمان ف الرواية التانية بيقولها جزء من الاغنية اللي المفروض يغنوها البنات ف الفرح) اما جواري (فتيات) بني النجار فلقد خرجن اليه - صلي الله عليه وسلم عندما بركت ناقته بباب ابي ايوب الانصاري - من بني مالك بن النجار - خرجن يضربن بالدفوف ويغنيننحن جوار من بني النجار ............. ياحبذا محمد من جارفقال لهن - صلي الله عليه وسلماتحبنني ؟قلن نعم يا رسول اللهفقال : الله اعلم ان قلبي يحبكم (بنات استقبلوا الرسول صلي الله عليه وسلم بالغناء والمدح وهو لا زعل ولا نهرهم بالعكس بمنتهي الرقة والسماحة جاملهم واثني عليهم ) وفي احدي الروايات ان ابا بكر الصديق يوم الهجرة هم بزجر الجواري عن الغناء فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم : دعهم يا ابا بكر حتي تعلم اليهود ان ديننا فسيح واكرر من عندي ما قاله الرسول صلي الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوي :دعهم يا ابا بكر حتي تعلم اليهود ان ديننا فسيح (عايز اليهود يعرفوا ان دين الاسلام مابيمنعش الناس من التعبير عن فرحتهم ولو بالغناعشان يعرفوا ان الاسلام دين جميل ومرن فيدخلوا فيه ومايخافوش منه والكلام ده حصل من 1433 سنة يا جماعة) هذا من الاحاديث النبوية الشريفة المؤكدة وفيها لمن يقرأ بهدوء بيان اباحة الرسول صلي الله عليه وسلم الغناء في مواقف عديدة ولم يكتفي بذلك بل نهي اصحابه عن منع الغناء ولكن ماذا عن القرأن الكريم االاية الاشهر والتي يرجع اليها من يحرم الغناء قال تعالي في محكم اياته :( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين ) صدق الله العظيم ويقول ابن حزم في تفسير هذه الاية انها لا علاقة لها بتحريم الغناء فلو اشتري احد الناس مصحفا (وليس لهو او غناء) ليضل به عن سبيل الله ويتخذها هزوا لكان كافرا لا محالة فالعبرة هنا ليست بالغناء او اللهو لكن العبرة في النية منه والهدف .. هل هو ليضل عن سبيل الله ؟؟؟ هل هو ليتخد ايات الله هزوا والعياذ بالله ؟؟؟؟ ام هي للترويح عن النفس؟؟ (انا طبعا رايي ان اي حد يعمل فن ويكون قصده ونيته انه يضل عن سبيل الله ويتخذ ايات الله هزوا يبقي يستاهل الحرق) وقيل ان الاية نزلت في النضر بن الحارث وهو كان من المشركين واشتري كتب الاعاجم واشتري مغنيات حتي يدفع بهم الي اي شخص من قريش ينتوي ان يعلن اسلامه فيقول للمغنية : اطعميه واسقيه وغنيه - ويقول : هذا خير مما يدعوك اليه محمد من الصلاة والصيام وان تقاتل بين يديه (يعني الاية نازلة ف واحد كان بيشتري مغنيات ويطلقهم علي الناس اللي عايزة تدخل الاسلام عشان يخليهم يبعدوا عن الاسلام ....) ويقول الامام القرطبي في تفسير نفس الاية ويقول : كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم : انما الاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوي فمن نوي استماع الغناء عونا علي معصية الله فهو فاسق وكذلك كل شئ غير الغناء ...ز ومن نوي ترويح نفسه ليقوي علي طاعة الله فهو مطيع محسن ومن لم ينوي طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه كخروج الانسان لبستانه متنزها وقعوده علي باب داره متفرجا ومد ساقه وقبضها ... الخ كل هذه الاراء من كتاب اهداه لي صديقي الموزع احمد عادل (بارك الله فيه ) والكتاب موجود دايما جنب سريري وبرجعله كتير الدكتور محمد عمارة من المفكرين الاسلاميين الكبار والكتاب ده اسمه (الاسلام والفنون الجميلة) الباب الثاني ومراجع الدكتور محمد عمارة : القران الكريم - صحيح الحديث الشريف - فتاوي ابن تيمية - فتاوي ابن حزم - تفسير القرطبي.. اخر حاجة احب اذكرها هنا وهي موجودة ف نفس الكتاب .. راي الامام الغزالي الله يرحمه ويرزفنا بعلماء زيه .. بيقول ايه بقي : (من لم يحركه الربيع وازهاره .... والعود واوتاره فهو فاسد المزاج ليس له علاج - ومن لم يحركه السماع فهو ناقص مائل عن الاعتدال - بعيد عن الروحانية - زائد في غلظ الطبع وكثافته علي الجمال والطيور بل علي جميع البهائم - فأن جميعها تتأثر بالنغمات الموزونة)
Share
Banner

Mostafa Hamzawy

Post A Comment:

0 comments: